مشروع النقل الحضري وإعادة تأهيل ممر السكك الحديدية في مدينة نيش

سياق المشروع

مشروع النقل الحضري وإعادة التأهيل في مدينة نيش

يهدف المشروع إلى تحسين المواصلات ووسائل النقل المستدامة في المدينة، وإلى إعادة تأهيل ممر السكة الحديدية الحالي (“ممر السكة الحديدية”) باعتباره محور النقل العام البلدي. يخطط المشروع لإقامة ممر جانبي لسكة الحديد في نيش سيسمح بإلغاء الخط الذي يربط بين نيش وصوفيا ويمر حاليًا داخل المدينة، فيوجِد بذلك الدافع اللازم لتحسين نظام النقل في المدينة والعمل على تكوين شكل حضري موحّد بصورة أكبر. من هنا، فإن المساعدة التي قدّمتها مبادرة تمويل المشاريع الحضرية (UPFI) في إعداد المشروع ستساعد مدينة نيش على تقييم احتياجاتها والفرص المتاحة أمامها، ثم دراسة الخيارات المطروحة لإعادة استخدام ممر السكة الحديدية ولترتيب أولويات الاستثمار في النقل والتطوير الحضري.

سوف ينبثق عن مبادرة تمويل المشاريع الحضرية (UPFI) في نهاية المطاف برنامجٌ من الاستثمارات المرتّبة حسب أولويتها في مجال النقل والتطوير الحضري، على أن يصار إلى تنفيذ هذا البرنامج في المدى القريب إلى المتوسط. في إطار المساعدة الفنية التي قدمتها المبادرة، سيتم تقييم الاستثمارات وفق أهميتها الاستراتيجية وأثرها الاقتصادي ومجالات التآزر المستحدثة ووقعها البيئي والاجتماعي، بالإضافة إلى تقييم إمكانيات التنفيذ لدى مدينة نيش.

مشروع مبادرة تمويل المشاريع الحضرية (UPFI)

ترمي المساعدة الفنية إلى تحقيق الآتي:

  • توفير أُسس سليمة لمعالجة مشاكل التنقل الحضري في نيش؛
  • تقييم الخيارات المتاحة لإعادة استخدام ممر السكة الحديدية الراهن الذي يعبر المدينة (“الممر”) باعتباره محورًا للنقل الحضري (سبقت دراسته وتصنيفه)؛
  • إعداد قائمة بالاستثمارات المتكاملة في مجال التنقل الحضري والتطوير المرتبط به، مرتّبة حسب أولويتها (سبق تحديدها)؛
  • الكشف عن احتياجات مدينة نيش من ناحية بناء القدرات اللازمة لتنفيذ استراتيجية نقل مستدامة وتشغيل الأصول الجديدة وصيانتها (وفق الخريطة).